أيجاد الجرعة إلاشعاعية أقصى حالة تأثير على خضاب الدم البشري باستخدام ثالثة تقنيات مطيافية مختلفة (UV-visible , CD, FTIR )

  • حسين علي الجبوري جامعة النهرين ، كلية العلوم ، قسم الفيزياء
Keywords: NON

Abstract

تم أيجاد حدود الجرعة إلاشعاعية من أشعة كاما لأحداث أقصى تأثير على خضاب الدم البشري باستخدام التقنيات المطيافية التالية :

 الضوء المرئي وفوق البنفسجي ; visible–UV

Circular Dichroism , CD ; الدائرية الثنلونية 

Fourier Transform Infrared, FTIR ; الحمراء تحت – فورير تحول 

وجد أن الحد ألاقصى المتأثير على الخضاب هو بحدود الجرعة 0.1 غراي لكل من تقنية visible-UV وتقنية مطيافية الثنلونية الدائرية - CD في حين أن حدود الجرعة لنفس التأثير كان بمدى الجرع 5.0 -0.1 غراي لتقنية مطيافية تحول فورير– تحت الحمراء FTIR . تم أعزاء اشتراك تقنية visible-UV وتقنية الثنلونية الدائرية - CD في أعطاء نفس جرعة  الحد ألاقصى 0.1 غراي وذلك لكونهما تتناول التغير الحاصل في الجزء الهيمي الحاوي على ذرة الحديد بإلاضافة إلى التأين الحاصل بفعل اإلشعاع منFe 2 +إلى  +3 Fe ، في حين أن تقنية- FTIR تتناول الجزء ألبروتيني من الخضاب.

Published
2018-08-21
How to Cite
الجبوريح. ع. (2018). أيجاد الجرعة إلاشعاعية أقصى حالة تأثير على خضاب الدم البشري باستخدام ثالثة تقنيات مطيافية مختلفة (UV-visible , CD, FTIR ). Al-Nahrain Journal of Science, 11(1), 15-21. Retrieved from https://anjs.edu.iq/index.php/anjs/article/view/1417
Section
Articles