dehydrogenase Lactate تصنيف عدد من الكائنات الحية باستخدام تحليلي متعدد ألابعاد والتحليل العنقودي للسلسلة الببتيدية المتعددة لإنزيم

Authors

  • علي عبد الحافظ إبراهيم كليـة العلـوم ، جامعـة النهريـن

Keywords:

NON

Abstract

 

يهدف البحث الحالي إلى تصنيف وتمييز 13 كائنا من الكائنات الحية المختلفة استنادا إلى السلسلة الببتيدية المتعددة إلنزيم dehydrogenase Lactate باستخدام طريقتي تحليل المقياس المتعدد األبعاد والتحليل العنقودي، كانت من أهم نتائج ىذا البحث تصنيف وتمييز الكائنات إلى خمس مجموعات، تحتوي كل مجموعة منيا على أعداد مختلفة من الكائنات الحــية تتماثل فيما بينيا، من جراء تماثل السلسلة الببتـيدية المـتعددة إلنـزيم dehydrogenase Lactate ،وتختلف الكائنات الحية في المجموعة الواحدة عن المجموعات ألاخرى، في حين تضمنت االستنتاجات مايأتي: 

أ- تطابق نتائج طريقتي المقياس المتعدد ألابعاد والتحليل العنقودي، في تصنيف ألاجناس المختلفة من الكائنات الحية المختلفة (بيانات البحث)، إلى نفس العدد من المجموعات من جية (بين المجموعات) ومن جهة أخرى فقد تماثلت في تصنيف وتحديد العدد ذات و من المشاهدات (ألاجناس المختلفة من الكائنات الحية – بيانات البحث) في داخل المجموعة الواحدة (داخل المجموعات).

ب- تمكنت طريقة مقياس متعدد ألابعاد من إعطاء تفاصيل أكثر من طريقة التحليل العنـقودي، وذلك من خلال تحديد وتصنيف مواقع المشاهدات (ألاجناس المختلفة من الكائنات الحية – بيانات البحث) على خارطة ذات بعدين. في حين صنفت طريقة التحليل العنقودي المشاهدات المختلفة ( ألاجناس المختلفة من الكائنات الحية ) كمجموعات مختلفة من دون أن تحدد مواقع هذه النماذج على الخارطة.

ج- امتازت طريقة التحليل العنقودي بدقة أكبر من طريقة المقياس المتعدد ألابعاد في تحديد درجة التقارب الوراثي بين الكائنات الحية المختلفة.

 

Published

2008-12-01

Issue

Section

Articles

How to Cite

[1]
“dehydrogenase Lactate تصنيف عدد من الكائنات الحية باستخدام تحليلي متعدد ألابعاد والتحليل العنقودي للسلسلة الببتيدية المتعددة لإنزيم”, ANJS, vol. 11, no. 3, pp. 79–87, Dec. 2008, Accessed: May 02, 2024. [Online]. Available: https://anjs.edu.iq/index.php/anjs/article/view/1337