قياس مستويات هرمونات الغدة الدرقية والاضداد الذاتية للدرقية لمرضى الانسمام الدرقي (مناعي المنشأ) داء جريف غير المعالجين

Authors

  • امنة نصيف جاسم
  • ميس قاسم عبادي
  • عباس مهدي الموسوي

Keywords:

NON

Abstract

تم خلال هذه الدراسة قياس مستويات هرمونات الدرقية والهرمون المحفز للدرقية وبعض الاضداد الذاتية للدرقية لمرضى داء جريف غير المعالجين. تم اختيار (35) مريضا ومريضة بواقع (25) أنثى و(10) ذكور، أجريت المقارنة مع (15) شخصا من الأصحاء ظاهريا بواقع (10) إناث و(5) ذكور. توصلت إلى النتائج التالية:

1- الارتفاع المعنوي في معدل مستوى هرمون الدرقية الثايرونـــين ثلاثي اليود (T3) Triiodothyronine , والارتفاع المعنوي في معدل مستوى هرمون الدرقية الثايرونين رباعي اليود (T4) Tetraiodothyronine , والانخفاض المعنوي في مستوى الهرمون المحفز للدرقية (TSH) Thyroid Stimulating Hormone.

2- الارتفاع المعنوي في معدل مستوى أضداد الكلوبلين الدرقي (ATGA) Antithyroglobulin  Antibodies لدى مرضى داء جريف , في حين أجريت الفحوصات على مجموعة السيطرة فظهرت جميع النتائج سالبة (مستوى الأضداد الذاتية للكلوبلين الدرقي لدى مجموعة السيطرة اقل من المستوى الذي يتحـسس به الاختبار). والارتفاع المعنوي في معدل مستوى أضداد البيروكسيداز الدرقي (ATPOA) Antithyroperoxidase Antibodies لدى مرضى داء جريف ، في حين أجريت الفحوصات على مجموعة السيطرة فظهرت جميع النتائج سالبة (مستوى الأضداد الذاتية للبيروكسيداز الدرقي لدى مجموعة السيطرة اقل من المستوى الذي يتحسس به الاختبار).

Published

2018-08-27

Issue

Section

Articles

How to Cite

[1]
“قياس مستويات هرمونات الغدة الدرقية والاضداد الذاتية للدرقية لمرضى الانسمام الدرقي (مناعي المنشأ) داء جريف غير المعالجين”, ANJS, vol. 10, no. 2, pp. 83–89, Aug. 2018, Accessed: May 04, 2024. [Online]. Available: https://anjs.edu.iq/index.php/anjs/article/view/1478